القائمة الرئيسية

شهداء وزارة الكهرباء
شهداء الوزارة

اللصاقة الطاقية
اللصاقة الطاقية

2020/05/12

عدد القراء: 4884

عقدت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة اجتماعاً في الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم الثلاثاء الواقع في 12/5/2020 برئاسة السيد محمد المشعلي نائب رئيس اللجنة ومشاركة المهندس محمد زهير خربوطلي وزير الكهرباء والوفد المرافق له وحضور أكثرية الأعضاء.
ناقشت اللجنة عدداً من القضايا التي تهم المواطنين حيث شكر السادة أعضاء اللجنة الجهود المبذولة في وزارة الكهرباء في تأمين الطاقة الكهربائية واستقرارها وسرعة الاستجابة عند حدوث أي خلل كهربائي بالتوازي مع المشروع الوطني للإصلاح الإداري الذي أطلقه السيد الرئيس بشار الأسد.
أكد السادة أعضاء اللجنة على ضرورة الإسراع بتأهيل محطة تشرين وإعادة تشغيل المحطة الحرارية بحلب وإعادة التيار الكهربائي إلى العديد من قرى ريف حلب الشمالي الشرقي والجنوبي وأحياء مدينة حلب الشرقية والمناطق القريبة وإعادة التيار الكهربائي إلى القرى والمناطق المحررة بأرياف دير الزور والرقة وتدمر وتأمين المحولات اللازمة وحل مشكلة الترددية الكهربائية والعمل على تحسين وضع الكهرباء واستقرارها وتأمين المستلزمات لتأمين الكهرباء في اللاذقية واريافها .
وشدد عدد من أعضاء اللجنة على ضرورة تطبيق العدالة في التقنين والاعتماد على الطاقة البديلة والتوعية باستخدامها والتوسع افقياً في محطات الطاقة المتجددة وتوفير البيئة المناسبة لها والحرص على إزالة التعديات على الشبكة الكهربائية ومعالجة الاستجرار غير المشروع .
وطالب عدد من أعضاء اللجنة بتأمين عدادات جديدة وإجراء قراءة دقيقة لها بشكل دوري وشرح آلية الدفع الالكتروني عن طريق رسائل نصية وزيادة عناصر وعمال طوارئ الكهرباء بريف حلب ودعم مراكز الطوارئ بالرافعات .
من جانبه وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي قدم عرضاً بين فيه أن استراتيجية الوزارة القادمة تتضمن تأمين الكهرباء لكافة المناطق السورية ضمن منظومة متكاملة عبر العديد من المشاريع منها استكمال مشاريع التوسع لمحطة دير علي ومحطة اللاذقية ومحطة توليد تشرين وتأهيل المجموعة البخارية الخامسة في محطة توليد حلب الحرارية إضافة إلى تنفيذ استراتيجية الطاقات المتجددة وتأمين الكهرباء لكافة المناطق المحررة وتأمين المحولات والامراس لمحافظات دير الزور و ريف الرقة وإدلب المحرر ، كما أشار أنه تم وضع خط 400 ك/ف بطول 153 كم إضافة إلى خطوط السدود المائية كما تم إعداد خطة لإعادة التيار الكهربائي لمنطقتي البوكمال والميادين وكافة المناطق المحررة بفضل الجيش العربي السوري .
كما بين السيد وزير الكهرباء تفعيل عملية الدفع الالكتروني عن طريق الجوال في كل من محافظتي دمشق وريفها لتخفيف الازدحام عند مراكز الجباية حيث تم بدء الاختبار في محافظتي طرطوس واللاذقية وسيتم تطبيقه في محافظتي حمص وحلب خلال الأيام القادمة .
ونوه السيد خربوطلي حول عمل الوزارة خلال فترة الحظر للتصدي لجائحة الكورونا حيث بذلت كافة الإجراءات لتخفيف العبء عن المواطنين من خلال تأمين الكهرباء .
وأوضح خربوطلي أن الوزارة تسعى لتحقيق العدالة بالتقنين وأن الحماية الترددية مركبة لحماية المنظومة الكهربائية من الانهيار أو حدوث انقطاع عام عند زيادة الاستهلاك بنسبة تتجاوز التوليد ، مشيراً إلى سعي الوزارة إلى تطبيق نظام القراءة الآلية لحل مشكلة الاستجرار غير المشروع للكهرباء وحل الفاقد الكهربائي إضافة إلى توقيع عقود لتأمين العدادات الجديدة اللازمة .

أرسل هذا المقال بالبريد الإلكتروني إطبع هذا المقال

 رجال النور
رجال النور

 مديرية تنظيم قطاع الكهرباء
مديرية تنظيم قطاع الكهرباء

 حزب البعث العربي الإشتراكي
حزب البعث العربي الإشتراكي
جميع الحقوق محفوظة لموقع وزارة الكهرباء © 2020